Blog posts

وصول وادي كولكا Colca Canyon وما زالت ليزا منحوسة

وصول وادي كولكا Colca Canyon وما زالت ليزا منحوسة

أمريكا الجنوبية, بيرو

بيرو، نشرة رقم 10 من 10: بعد رجوعنا من الجبل انا وصديقي يوهانس، حوالنا الاستراحة في مدينة أريكيبا كي نحاول أن نستوعب ماذا حصل، شعرنا أنه كان كابوس، شاب في العشرين من عمره توفى امام اعيننا، ولم نستطع فعل شيء.
بعد ان استرحنا بضعة أيام بدأنا بتخطيط وجهتنا الثانية بزيارة وادي كولكا، ولكن هذه المرة ستكون معنا صديقتنا ليزا وذلك بعد أن شعرت بتحسن، قمنا بتجهيز أنفسنا والعتاد.

.
درسنا المنطقة والمسار الذي يجب أن نسلكه، انه مسار دائري يبدأ وينتهي بكاباناكوندي Cabanaconde، مدة الرحلة 3 ايام مسافة 55 كم، وهذه المرة لم نستعين بشركة محلية، قمنا بركوب حافلة محلية المتوجهة إلى كاباناكوندي Cabanaconde كي نبدأ البرنامج، مسار مشي شيق جداً يشمل محطتين، النزول إلى أسفل الوادي والمبيت في واحة سنغايي (Oasis Sangalle) المحطة الاولى، في اليوم التالي الصعود الى الجهة الثانية للوادي وزيارة قرية تاباي (Tapay) شعوب الكولاغوا (collagua) والمبيت عندهم المحطة الثانية، واليوم الذي يليه الرجوع إلى نقطة البداية في كاباناكوندي Cabanaconde وركوب الباص والرجوع إلى مدينة أريكيبا Arequipa.

.

قررنا انا ويوهانس أن نلغي المشوار ونرجع إلى بلدة كاباناكوندي

.

وادي كولكا Colca Canyon (المصدر: ويكيبيديا):
وادي كولكا هو تَّلعة أو أخدود نهر الكولكا الواقع في جنوب دولة البيرو. تعد المنطقة ثالث أكثر المواقع السياحية زيارة في البيرو، ويقع الأخدود على مسافة 160 كيلومتراً شمال غرب مدينة أريكيبا. يعادل عُمقه أكثر من ضعفي عمق الوادي العظيم في الولايات المتحدة الأمريكية إذ يبلغ 3,270 متراً، ممَّا يجعله أعمق أودية وأخاديد العالم على الإطلاق. لكن مع ذلك فجدرانه ليست عموديَّة تماماً كما هي الحال في الوادي العظيم، مما يجعله أقلَّ وضوحاً وبهاءً.
يقع أخدود كولكا ضمن منطقة جبال الأنديز، وتنتشر في أنحائه بلدات أسِّست في أيام الاستعمار الإسباني، ولا زالت تسكنها حتى الآن بعض شعوب الكولاغوا والكابانا، وهي من بقايا السكَّان الأصليِّين، الذين لا زالوا محتفظين بتقاليدهم وطرق عيشهم القديمة – للمزيد انقر/ي هنا.

ركوب الباص كان بحد ذاته غير عادي، باص قديم جدا، ذو إطارات كبيرة، مليء بالركاب المحليين، وموسيقى بيرونية مسلية بصوت عالي، أطفال يبكون، والمفاجأ الكبيرة بدأت ليزا تشعر بأوجاع في بطنها مجدداً، حيث إضطرت بأخذ مسكن للأوجاع على أمل أن تختفي.
عند وصولنا بلدة كاباناكوندي Cabanaconde، بلدة على ارتفاع 3،287 متر عن سطح البحر، قمنا بالاستراحة قليلاً وبدأنا بالمشي نزولاً إلى واحة سنغايي (Oasis Sangalle) الموجودة أسفل الوادي والتي هي على ارتفاع 2،100 عن سطح البحر، مدة المشي كانت قريب 2.5 ساعة، خلال نزولنا الوادي، بدأت حالة ليزا تسوء، وقلقنا كثيراً على وضعها، عند وصولنا الواحة قمنا بحجز غرفة في نزل للمبيت هذه الليلة، واعطينا ليزا أدوية إضافية على أمل أن تشعر أفضل، ولقد جاء بالحسبان ان نلغي المشوار اذا استمرت ليزا بهذه الحالة ونرجع غداً إلى كاباناكوندي.

ليزا لم تشعر بتحسن
ليزا لم تشعر بتحسن

.
عند الصباح الباكر قمنا انا ويوهانس بفحص ليزا والاطمئنان عليها، ولكنها كانت مازالت تشعر بأوجاع، الأوجاع كانت أخف قليلاً من ذي قبل، ولكن هاذا ما زال يمنعها من الاستمرار في المسار، قررنا انا ويوهانس أن نلغي المشوار ونرجع إلى بلدة كاباناكوندي حيث سنقوم باستئجار الحصان لكي تستطيع ليزا ركوبه والصعود الى البلدة دون أن تتعب نفسها بالمشي، ليزا لم توافق على ذلك، أصرت علينا أن نستمر بالمسار المخطط، وهي ستبقى ليلة إضافية هنا في الواحة لتستريح، حيث أنها ستشعر أفضل وستقوم بنفسها باستئجار الحصان اذا لزم الامر وستنتظرنا في مركز البلد قرب البلازا، لقد تناقشنا انا ويوهانس معها بالأمر، ووجدنا انه حل أفضل لها أيضا حيث تستريح ليلة إضافية، قمنا بإعطاء ليزا الأدوية اللازمة التي معنا، كي نتأكد بأنه كل شيء سيكون على ما يرام.

قمنا انا ويوهانس بالاستمرار والتوجه إلى بلدة تاباي (Tapay) عند شعب الكولاغوا، هذه القرية تقع على الناحية الثانية من الوادي مقابل الناحية الأولى التي تقع فيها بلدة كاباناكوندي، بلدة تاباي (Tapay) موجودة على ارتفاع 2،900 متر عن سطح البحر، ومدة المسار قريب الـ 3.5 ساعة من الواحة، كان المسار طويل قليلاً وخاصة تسلق الجبل يتطلب الكثير من الطاقات، عند وصولنا البلدة قمنا بالبحث عن مكان للمبيت فيه، وجدنا بيت يملكه زوجين في الـ 60 من عمرهما، لطيفين جداً قمنا بحجز غرفة عندهم وقدما لنا طعام العشاء الذي شمل حساء ساخن وقطعة لحمة حيوان الباكا والخضار والأرز، جسمنا بحاجة إلى طاقة وخاصة بروتينات وكانت هذه الوجبة مليئة بالبروتينات.
لقد دار حديث مطول معهم عن الحياه والاوضاع السياسية، الزوجان فرحوا جدا عندما عرفوا اني من دولة فلسطين، قالوا لي اني اول مسافر فلسطيني يصل إليهم، واصروا بان اكتب باللغة العربية على دفتر الزوار، لقد كانت ليلة ممتعة جداً.
اليوم التالي في الصباح الباكر قمنا انا ويوهانس باكل وجبة الفطور، لأنه ينتظرنا يوم طويل ومتعب مشي ما يقارب 6 ساعات، النزول إلى الوادي 2.5 ساعة، ومن ثم الصعود مرة أخرى متوجهين الى بلدة كاباناكوندي 3.5 ساعة، كنا نأمل انا ويوهانس بأن ليزا تشعر أفضل الآن، وأنها ستنجح بالصعود الى البلدة.

.
بالفعل الرجوع الى البلدة لم يكن بالأمر السهل ولكننا نجحنا بالوصول وبعد 5 ساعات فقط، اعتقد اننا كسرنا الرقم القياسي، عندما اقتربنا الى البلدة بدأنا بالنظر إلى البلازا والبحث عن ليزا، ولكننا لم نجدها، بدأنا بالقلق وتسألنا ماذا يمكن ان يحدث لها؟؟ لكن بعد عدة ثواني سمعنا صوت ينادينا من بعيد، فجأة شعرنا أنا ويوهانس نوع من السعادة المندمجة بالراحة، قلنا بصوت عالي انها ليزا، لقد كانت تجلس قرب مطعم محلي تنتظرنا هناك كي نأكل وجبة الغذاء سوياً، لقد شعرت أفضل بكثير وقد نجحت بالتسلق والرجوع لوحدها الى البلدة دون الحصان، عنجد بطلة.
كانت هذه الرحلة هي النهاية بهذه المرحة مع ليزا ويوهانس، عندما رجعنا إلى أريكيبا، يوهانس رجع الى النمسا، وبعد يومين رجعت ليزا الى فرنسا، وانا رجعت إلى كوسكو كي استمر في مشواري على أمل اللقاء بأصدقاء جدد مثل يوهانس وليزا.

مدة السفر بالباص من أريكيبا Arequipa إلى بلدة كاباناكوندي Cabanaconde، نقطة البداية لمسار وادي كولكا Colca Canyon ما يقارب 3 ساعات، السعر: 17 Sol.

.

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.