Blog posts

هل السيجار المصنوع في كوبا يلف على أفخاذ النساء العذارى؟

هل السيجار المصنوع في كوبا يلف على أفخاذ النساء العذارى؟

الكاريبي, كوبا

كوبا، نشرة رقم 5 من 10: نجح الكوبيون ربط سر نكهة السيجار انه يلف على يد النساء العذارى وهي أسطورة تناقلتها الأجيال عن السيجار لأن ما يوضع على الفخذ من أوراق هو تجميع قبل اللف يقوم به الرجال والنساء، ومن احد الاسرار ان الكوبيين اهتموا بالحفاظ على عادة قديمة وهي توكيل رجل تكون مهمته قراءة الكتب والصحف لتسلية العاملات والعاملين وتثقيفهم اثناء لف السيجار حتى يومنا هذا.

.

عندما تصلون الى كوبا وخاصة العاصمة هافانا وبلدة فيناليس، سيتوجون اليكم الكثير من بائعي السيجار في الشوارع المركزية يقترحون عليكم شراء السيجار الكوباني، بحجة أنه سيجار أصلي وأن أخاه يعمل في مصنع السيجار…
بعد دراستي للموضوع بتعمق، وجدت انه السيجار الذي يباع في الشارع ليس بالجودة العالية مثل التي تباع في الدكاكين الرسمية، لذلك أيضا السعر بالمقابل رخيص، فيمكن شراء علبة 25 سيجار كهدية للأصدقاء

  • سعر علبة كوهيبا 25 سيجار Cohiba Esplendidos بين 25 CUC إلى 35 CUC
  • سعر علبة كوهيبا 25 سيجار Cohiba Robusto بين 25 CUC إلى 35 CUC
  • سعر علبة كوهيبا 25 سيجار Cohiba Maduro 5 بين 40 CUC إلى 50 CUC

.

السيجار (المصدر: ويكيبيديا):
السيجار Cigar لفافة تبغ معدة بطريقة وعناية خاصة تستخدم فيها أوراق التبغ الكاملة والمخمرة فترطب وتعالج وتلف باليد من قبل عمال متخصصين بعملهم.
تنمو تبغ السيجار بكميات كبيرة في البرازيل، الكاميرون، جمهورية الدومينيكان، الهندوراس، إندونيسيا، المكسيك، نيكاراغوا، الفليبين، بورتوريكو، جزر الكناري، إيطاليا وشرقي الولايات المتحدة الأميركية. من غير المعلوم تاريخ نشوء السيجار. أقدم أثاره وجدت في غواتيمالا وهي عبارة عن وعاء فخاري يعود للقرن العاشر تظهر أوراق تبغ من المايا مربوطة بخيط. من أشهر أنواع السيجار هي المصنوعة في هافانا بكوبا، وهناك أنواع من السيجار أقل جودة أو مقلدة تصنع في العديد من دول العالم وفي بعضها تستبدل أوراق التبغ بأوراق نبات الملفوف للغش أو لخفض الكلفة.
أصل كلمة سيجار هو مصطلح “سيكار” بلغة حضارة المايا والتي تعني “تدخين أوراق تبغ ملفوفة” – للمزيد انقر/ي هنا.

.

السيجار الكوبي
السيجار الكوبي

صناعة السيجار الكوبي:
يصنع السيجار في كوبا يدوياً حيث يجلس العاملون في معامل خاصة، وأكثرهم من النساء، بصفوف طويلة وبجانبهم طبقات من أوراق التبغ المخمرة والمعالجة بطريقة خاصة، فيقومون أولاً بنزع العروق من وريقات التبغ ليحصلوا على ورقة صافية ونظيفة من كل شائبة، مصنفين تلك الوريقات حسب تدريجات لونية متشابهة معطين عناية وأهمية خاصة لورقة الطبقة الخارجية للسيجار. وبخبرة فائقة يشكلون السيجار بشكله النهائي ليكون كل إنتاجهم بالمواصفات نفسها ثم يقومون بتغليف السيجار بالسولفان والأوراق الملونة والمذهبة يضعونها بعلب فاخرة غالية الثمن ليصل إلى نخبة من الزبائن المميزين.

.
مرحلة التخمير:
بعد حصاد أوراق التبغ وتخزين المحصول، تمر عملية تحضير التبغ بعدة مراحل:
المرحلة الأولى هي معالجة التبغ: تعتق الأوراق باستعمال الحرارة والظل لتقليل نسبة السكر فيها وتجفيفها من دون تلف الأوراق. تستغرق مدة المعالجة بين 25 و 45 يوما. المدة تعتمد على حالة الطقس ووضعية المخازن التي تخزن المحصول بها. وتتعدل بحسب نوعية الاوراق واللون المطلوب.

  • مرحلة التخمير التبغ: توضع الأوراق في درجة حرارة ورطوبة متحكم بها لتجف ببطء من دون تلف أو تفتت. وهذه هي المرحلة التي تحدد رائحة ونكهة وطريقة احتراق أوراق التبغ.
  • مرحلة التصنيف والتخزين: توزع الأوراق، بحسب نوعيتها وجودتها، إلى أوراق التي ستستعمل لفافات والأوراق التي تستعمل كحشوة للتدخين. ويتم تناولها بعناية وترطيبها بشكل مدروس لتحافظ على جودتها.
  • مرحلة التكبيس: في هذه المرحلة تكبس الأوراق ثم تفحص، ثم تفك عن بعضها لتفحص مرة أخرى ثم تكبس وهكذا دواليك حتى يكتمل تعتيقها بحسب مواصفات التي يضعها الصانع.

.
تدخل ثلاث أنواع من أوراق التبغ في تركيب السيجار والتي تحدد خصائص نكهته وطعمه.
أوراق التغليف
تستعمل أوراق التبغ الكبيرة كأوراق تغلفه وهي تكون غلافه الخارجي. وتكون المسؤولة بشكل أساسي عن نكهة السيجار وخصائصه. وبالعادة، يستعمل لون التغليفة للدلالة على نوعية السيجار. هناك أكثر من مئة لون يعتمدها المصنعون في تعريف نوعية السيجار مقسمة على سبعة ألوان مصنفة من الغامق إلى الفاتح
بشكل عام، تضيف التغليفة الغامقة طعم حلو للسيجار أما الفاتحة تكون أكثر جفافا.

.
اوراق الحشوة
يمزج أنواع مختلفة من التبغ في صناعة الحشوة من أجل الحصول على النكهة المعينة بحسب نوع السيجار. وتختلف أنواع الورق ما بين المزيتة والتي لها نكهة ظاهرة و أقوى من الورق الجاف. وعادة، تكون أوراق التبغ من ثلاث أنواع:

  • فولادو: هي الأوراق التي تنمو في قاع ساق النبتة وتكون أقل نكهة وطعم،
  • سيكو: هي الأوراق التي تنمو في وسط ساق النبتة وتكون معتدلة النكهة،
  • ليغيرو: هي الأوراق التي تنمو في الأعلى ولها نكهة قوية لتعرضها للشمس. وهي تحترق بشكل أبطأ لذلك تلف في وسط السيجار لإطالة احتراقه.

.
اوراق التضميد والتلصيق
تستعمل الأوراق اللينة التي تتمدد بشكل بسيط ضمادة/لاصقة لتمسك الحشوات.

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.