Blog posts

تسلق جبل واينا بوتوسي Huayna Potosí في بوليفيا 6088 متر

تسلق جبل واينا بوتوسي Huayna Potosí في بوليفيا 6088 متر

أمريكا الجنوبية, بوليفيا

بوليفيا، نشرة رقم 5 من 7: لم انسى ماذا حصل لي قبل 10 أيام عندما حاولنا تسلق جبل وبركان الميستي وفيها توفي مرشد الفرقة الثانية بعد ان فقد توازنه وسقط على الصخور، وبسبب هذه الحادثة المؤسفة قمنا بإلغاء تسلق قمة البركان.
اردت ان اخوض تجربة إضافية وارجاع الثقة بعد ما حصل، عند وصولي لاباز خطر في بالي بتسلق جبل واينا بوتوسي Huayna Potosí، حقيقة ما حصل حينها في بيرو أدخل الخوف بي وجعلني أتردد بالتسلق، وخاصة ان تسلق هذا الجبل ليس سهل نسبياً يتطلب تمارين بكيفية التسلق وخاصة على الجليد.
جبل Huayna Potosí في بوليفيا, الذي على إرتفاع 6088 متر هو الجبل الأعلى الأقرب من لاباز، المدينة التي يحيطها الكثير من الجبال، كل هذا يجعله جبل مشهور لمحبي التسلق.

.

عندما كنت امشي مسافة متر كنت بحاجة لان استريح على الاقل 10 دق، لقد كان تقدمي بطيء بعض الشيء

.
بعد التعاقد مع إحدى الشركات التي توفر المرشد والعتاد اللازم، ذهبت الى النزل من أجل الراحة، لأنه يوم غد يوم سنتوجه الى نقطة بداية تسلق الجبل، وجب علي الراحة.
تواجدت في الصباح الباكر في مكتب الشركة، تعرفت على المرشد الذي سيكون معي في التسلق، بعدها ركبنا السيارة وتوجهنا الى السوق من أجل شراء الطعام، الخضار واللحوم، طعامنا لـ 3 الأيام المقبلة.
بعد وصولنا المخيم الأول، قمنا بتجهيز اغراضنا كي نذهب لمنطقة تدريب تسلق الجليد القريب من المخيم، الهدف من هذا التدريب هو التعرف على العدة وكيفية استعمالها لأننا سنستعملها باليوم الثالث أثناء التسلق إلى القمة، بعد الانتهاء من التدريب رجعنا إلى المخيم لكي نجهز طعام العشاء والراحة، خلال الراحة تعرفت على شبان محليين ولعبنا اوراق اللعب سوياً (الشدة).

.

خلال الراحة تعرفت على شبان محليين ولعبنا اوراق اللعب سوياً (الشدة)
خلال الراحة تعرفت على شبان محليين ولعبنا اوراق اللعب سوياً (الشدة)

.

في اليوم التالي استيقظنا باكراً، أخذنا الشنطة والعتاد وابتدأنا التسلق إلى نقطة المخيم الثاني الذي هو على ارتفاع 5130 متر، الطريق وعرة بعض الشيء وصخرية جداَ، الثلج يهبط والبرد قارص، بعد 4-5 ساعات من التسلق وصلنا المخيم الثاني، قمنا بالاستراحة وتحضير طعام العشاء، لأننا سنبدأ عملية التسلق الى القمة الساعة 12:00 صباحاً، علينا تجهيز العدة (المصباح، الحذاء المسماري الخاص بالجليد، الشاكوش الجليدي لتسلق حائد جليدي عند الحاجة)
لقد تواجد في الكوخ ايضاً فرق أخرى التي ستقول بتسلق القمة في الصباح الباكر.

.

أثناء تحضير طعام العشاء
أثناء تحضير طعام العشاء

.

ذهبنا للنوم الساعة السابعة مساءا، كي نستطيع الاستيقاظ الساعة 11:30 بنشاط، لقد كان الطقس شديد البرودة، جاءت الساعة 11:30 ابتدأنا بتجهيز العدة والتسلق نحو القمة، لقد كانت درجة الحرارة -15، الثلج كثيف، البرد قارص، التسلق لم يكن سهل ابدأً، عليك المشي بشكل بطيء جداً والتنفس بعمق، لقد واجهنا بعض الصعوبات والتي كانت شديدة الخطورة، قمنا بالقفز فوق حافة جلدية عميقة، تسلق حائط جليدي ارتفاعه 10 أمتار، بعد 5-6 ساعات بدأت أشعر بالتعب الشديد، عندما كنت امشي مسافة متر كنت بحاجة لان استريح على الاقل 10 دق، لقد كان تقدمي بطيء بعض الشيء، في النهاية استطعت ان اصل الى ارتفاع 5800 متر فقط، بسبب التعب الشديد لم استطع الوصول الى القمة، ولكن نجحت برؤية مشهد رهيب جداً، شروق الشمس من فوق الغيوم، لقد كان بالفعل مشهد رائع الجمال (مرفق مقطع فيديو وصور)
عند انتهائي من التسلق، نزلنا انا والمرشد نحو المخيم الثاني ومن بعدها الى المخيم الأول مباشرة نحو العاصمة لاباز.

.
بقيت في العاصمة 2-3 أيام للتجول فيها وزيارة بعض معالمها، ومن بعدها قمت بالتوجه الى مدينة بوتوسي، أعلى مدينة في العالم لزيارة إحدى مناجمها.
صور من رحلة تريك لجبل “واينا بوتوسي” Huayna potosi, مدة التريك ٣ ايام وليلتين، تسلق لقمة ٦٠٨٨ متر، انا استطعت الوصول الى ٥٨٠٠ فقط

.

.

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.