Blog posts

بالباص 14 ساعة من الجنون الى كوسكو Cusco

بالباص 14 ساعة من الجنون الى كوسكو Cusco

أمريكا الجنوبية, بيرو

بيرو ، نشرة رقم 6 من 10: نسيت ان اذكر في كتاباتي السابقة أنه لدى السائقين الباصات في بيرو نوع من السياقة المتهورة والمجنونة، لقد كانت هذه السفرة من إيكا إلى كوسكو أسوأ سفره لي حتى الآن، ضيق الشوارع والالتفافات المتكررة والعالية خلال 14 ساعة كان سائق الباص يلتف بسرعة كبيرة، لم يكن يرى أو لا يريد أن يرى السيارات التي كانت تمر من الناحية الثانية، لم استوعب كيف استطاع سياقة الباص، لقد سمعت وقرأت انه كان هناك العديد من حوادث قد حصلت بهذه المنطقة بسبب سوء الشوارع وتهور السائقين خاصةً.
وأخيرا بعد 14 ساعة انتهى هذا الكابوس الذي استمر ساعات طويلة، خلال سفرتي بالباص تعرفت على صديقة باسم جوليا من ألمانيا، لقد تبادلنا القصص والمغامرات، واتفقنا ان نلتقي لنتعشى سوية بعد وضع الموتشيلا (الحقائب) في النزل (Hostel).

.

لا تقوموا بإجهاد نفسكم في المشي، يجب على جسمكم التأقلم للارتفاع الجديد

.

ونصيحتي لكم، عندما تصلون لكوسكو او أية بلد مدينة مرتفعة في الجبال، لا تقوموا بإجهاد نفسكم في المشي، يجب على جسمكم التأقلم للارتفاع الجديد، حيث كما أنه معروف كوسكو موجودة على ارتفاع 3،400 متر، ونسبياً هذا ارتفاع لا يستهان به في البداية حيث ستشعرون بالتعب بسرعة وأحياناً بالصداع.

الشرح العلمي لهذه الظاهرة:
يتأثر جسم الإنسان عند وصوله إلى ارتفاع 2100 متر فوق مستوى سطح البحر، كلما إرتفعنا أكثر كلما قلت نسبة الاوكسجين في الهواء، وتشبع نسبة الأوكسجين مع الهيموجلوبين يقل في الدم، فلهذا جسم الإنسان يحتاج لوقت لكي يتأقلم على الوضع الجديد.
هناك حدود لمستوى التكيف؛ الوصول إلى ارتفاعات تزيد على 8000 متر تسمى “منطقة الموت”، حيث يعتقد عموما أنه لا يوجد جسم الإنسان يمكن أن تأقلم وعليه بالتزود بالاوكسجين.
أفضل مستوى لجسم الإنسان هو مستوى سطح البحر، تركيز الأكسجين (O2) في الهواء هو 20.9%.

.

.

مدينة كوسكو – كوزكو (المصدر: ويكيبيديا):
كوسكو (Cusco) أو كما تلفظ بلغة كيشوا هي مدينة في جنوب شرق البيرو، تقع على ارتفاع 3،400 متر بالقرب من وادي اوروبامبا بجبال الأنديز. وهي عاصمة محافظة كوسكو. يقدر عدد سكانها بحوالي 300،000 نسمة. كانت عاصمة إمبراطورية الإنكا في القرن 13 حتى غزو الإسباني في القرن 16.
في عام 1983 أعلن كوسكو من مواقع التراث العالمي من قبل اليونسكو. فقد أصبحت وجهة سياحية رئيسية للدولة، يزورها ما يقرب من 2 مليون زائر سنويا، دستور بيرو يعين على أنها العاصمة التاريخية لبيرو – للمزيد انقر/ي هنا.

.

قليلاً عن شعب الإنكا (المصدر: ويكيبيديا):
الإنكا (Inca) إمبراطورية قديمة بنتها شعوب من الهنود الحمر في منطقة أمريكا الجنوبية، كانت أكبر الإمبراطوريات في أمريكا الجنوبية في العصر قبل الكولومبي, وهي ذات حضارة ضاربة في القدم وتشمل أرض الأنكا بوليفيا والبيرو والاكوادور وجزءاً من تشيلي والأرجنتين قاموا ببناء عاصمتهم كسكو وهي مدينة مترفة ومليئة بالمعابد والقصور تقع على ارتفاع 3،400 متر فوق مستوى سطح البحر في جبال الانديز وقد أطلق عليها اسم مدينة الشمس المقدسة.
كلمة “إنكا” تعني :الملك أو الابن الأوحد للشمس، ومن المظاهر الغريبة أنه يتزوج بأخته الشقيقة للمحافظة على الدم الملكي، وتسمى الملكة “كويا”، ويعتبر الاثنان منحدرين من إله الشمس وفق عبادتهم، ويقال ان نسل الامبراطورية كان به أربعمائة طفل من هذا الهجين، كما ان للملك وحده حق منح زوجة إضافية للنبلاء من علية القوم، وما زالت هذه العادة تجري إلى الآن بين الأغنياء الاقطاعيين في مجاهل غابات بيرو، والإكوادور، وبوليفيا وبعض دول أمريكا اللاتينية – للمزيد أنقر/ي هنا.

.

أنصح بحرارة التعرف على تاريخ شعب الإنكا، بالرغم من وجودهم فقط 400 سنة، نجحوا ببناء حضارة عظيمة وغامضة بنفس الوقت، زيارة مدينة كوسكو، ماتشو بيتشو والوادي المقدس سيجعلكم الوقوف فاتحين عيونكم مستغربون من عظمة هذه الحضارة القديمة.

مدة السفر بالباص شركة (Cruz del Sur)، من نازكا (Nazca) إلى كوسكو (Cusco) ما يقارب 14 ساعة، السعر: 100 Sol.

.

نصائح أبو شنطة في كوسكو:

  1. مهم جداً الانضمام إلى Free Walking Tours، ستكتسبون معلومات قيمة وموسعة عن البلد وتاريخ المدينة.
  2. مركز البلد في الليل والنهار، تجول في البلد ليلاً ونهاراً ممتع جداُ جداً، زيارة المركز التاريخي للمدينة (Centro Historico)، بلازا دي أرماس (Plaza de Armas)، كاتدرائية كوسكو، رؤية البيوت والمراكز المحلية رؤية حيوان الباكا،
  3. السوق المحلي، البساتين لكن كما ذكرت في البداية، المشي على مهل خاصة في الأيام الأولى.
  4. تعلم السالسا، لمن يحب رقص السالسا أو تجربته، يوجد الكثير من النوادي منها المجانية ومنها تستطيعون أخذ دروس خصوصية، انا شخصيا تعرفت على أحد المرشدين في البلد واتفقت معه بأخذ عدة دروس خصوصية لرقص السالسا.
  5. الوادي المقدس (Sacred Valley)، احدى اجمل الرحل المنظمة في كوسكو، عليكم التوجه لإحدى المكاتب السياحية هناك وطلب الانضمام لرحلة (Sacred Valley) اليومية.
  6. مدينة ماتشو بيتشو (Machu Picchu)، سأقوم بالتركيز على هذه المدينة وكتابة شرح مفصل بالنشرة المقبلة.

نصائح أبو كرش في كوسكو:

  1. لمن يحب السيفيتشي مثلي، لا أنصح بأكل السيفيتشي هناك، لا يوجد سمك طازج يعني فش بحر، اعتقد ان الامر واضح لكم.
  2. كاوسا (Causa) أكلة محلية “بطاطا، افوكادو، دجاج…”، لازم تجربوها – لمعرفة كيفية تحضير الكاوسا انقر هنا.
  3. مشروب شيشا مورادا، عصير الذرة الذي جربناه في ليما – لمزيد من المعلومات عن شيشا موارادا انقر هنا.
  4. بيسكو ساوار (Pisco Sour)، تعلمت كيفية صنعه في بار باسم (Museo del Pisco).
  5. وجبة حيوان الكوي (Cuy)، نوعاً ما يشبه الجردون ولكنه حيوان يأكل فقط الخضار يعني نباتي، من فصيلة الخنازير أصله من منطقة جبال الأنديز، وجبة محلية في ببيرو – لمزيد من المعلومات عن حيوان الكوي انقر هنا.
  6. ساندويشات محلية في كوسكو، انصح بزيارة محل اسمه (Paulina) قريب من البلازا أرماس.

.

وجبة الكاوسا، اصلها من ليما
وجبة الكاوسا، اصلها من ليما
وجبة حيوان الكوي
وجبة حيوان الكوي

.

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.