Blog posts

نصائح لزيارة جزيرة زنجبار Zanzibar الجزيرة الافريقية

نصائح لزيارة جزيرة زنجبار Zanzibar الجزيرة الافريقية

أفريقيا, تانزانيا

تنزانيا، نشرة رقم 5 من 5: بعد رجوعنا من السفاري، رجعنا الى الفندق الذي مكثنا فيه من قبل للاستراحة، لأنه في اليوم التالي سنسافر الى جزيرة زنجبار، طبعاً كنا قد اشترينا تذكرة الطائرة (أروشا – زنجبار و زنجبار – أروشا) قبل ان نسافر الى تنزانيا.
في اليوم التالي ذهبنا الى المطار لركوب الطائرة التي ستتجه الى اجمل جزر العالم، جزيرة زنجبار، وصلنا إلى مطار الذي يسمى مطار كيساوني Kisauni Airport في العاصمة ستون تاون “المدينة الصخرية”.
وصلنا المطار و التقينا بشاب محلي في الثلاثينات من العمر يأجر السيارات، قمنا قد طلبنا باستئجار سيارة من خلاله.
لقد كان لدينا قريب ال 7 أيام في الجزيرة وكان برنامجنا ان نقوم بزيارة عدة أماكن.

نصائح ابو شنطة لزيارة الاماكن المفضلة:

  • زيارة شمال الجزيرة بلدة Nungwi.
    توجهنا مباشرة إلى شمال الجزيرة بعد استلام السيارة من المطار، لقد كانت الطريق غير سهله، السياقة عكسية كما في بلاد الإنجليز، السياقة على يسار الشارع والمقود على الجهة اليمينية من السيارة، الشوارع مكتظة بالناس والأطفال، يجب السياقة بحذر وببطء، وصلنا بعد قريب الساعتين.
    قمنا باستلام الفندق الذي حجزناه في المنطقة، بعد استلامنا الغرفة، ذهبنا وتجولنا على شطوط المنطقة التي كان روعة في الجمال، مطاعم فخمة واكل بحري شهي جداً، مرفق صور في الالبوم.
زيارة شمال الجزيرة بلدة Nungwi.
زيارة شمال الجزيرة بلدة Nungwi.
  • جولة بحرية الى جزيرة منمبا Mnemba Island.
    في اليوم التالي قمنا بركوب القارب وتوجهنا الى جزيرة منمبا، ضمن جولة ليوم كامل، والتي شملت القارب ذهاباً واياباً من Nungwi إلى Mnemba، وجبة الغذاء (سمك)، عدة سنوركلينج (غطس سطحي).
جولة بحرية الى جزيرة منمبا Mnemba Island.
جولة بحرية الى جزيرة منمبا Mnemba Island.
  • بلدة Paje وBwejuu وبلدة Jambiani في جنوب الجزيرة.
    بعد ان مكثنا يومين في منطقة الشمال توجهنا إلى منطقة الجنوب والتي هي أقل سياحياً من المنطقة الشمالية، الشطوط غاية في الجمال مثل شط Paje، ستجدون فنادق اقل عدداً من منطقة الشمال ولهذا السبب ستجدون اقل زوار في المنطقة مما يجعلها أكثر تميزا، بالإضافة لذلك قرى محلية بعيدة عن المركز، يمكنكم التوقف بالسيارة لمشاهدة الطبيعة الجميلة في الطريق.
متوجهين جنوباً
متوجهين جنوباً
  • حديقة القرود Jozani Forest.
    عند انتهائنا من التجوال في منطقة الجنوب، ومكوثنا 3 أيام هناك، قمنا بالاستمرار غرباً الى حديقة القرود المشهورة بالقردة والنباتات الخاصة بالجزيرة، يمكنكم طلب مرشد خاص ليقوم بشرح لكم عن النباتات والقردة الموجودة هناك.
حديقة القرود Jozani Forest
حديقة القرود Jozani Forest
  • البلدة القديمة “ستون سيتي” في مدينة زنجبار.
    عند انتهائنا من الحديقة توجهنا إلى مدينة زنجبار وخاصة إلى البلدة القديمة “ستون سيتي”، توجهنا للفندق الذي حجزناه مسبقاً وبدأنا بالتجول في شوارع البلدة الجميلة، ترى فيها التاريخ والحضارة العمانية القديمة، والجوامع الكثيرة، وكاتدرائية المسيح (Christ Church Cathedral)، المتاحف وخاصة متحف القلعة (بيت السهل Palace Museum)، والقلعة القديمة (The Old Fort)، بازار درجاني (Darajani Bazaar)، البيوت عربية الطراز، الابواب الضمة والشبابيك، الأسواق والشعب اللطيف وطبعاً الأكل الشهي واللذيذ في ساعات المساء بمركز المدينة القديمة (Forodhani Park) حيث البسطات الشعبية التي تبيع اكلات البحر واللحوم والحلويات المتنوعة.
الأكل الشهي واللذيذ في ساعات المساء بمركز المدينة القديمة (Forodhani Park)
الأكل الشهي واللذيذ في ساعات المساء بمركز المدينة القديمة (Forodhani Park)
  • جولة البهارات في المحمية Masingini Forest في مزرعة Tangawizi Spice Farm او مزرعة Kidichi Spice Farms.
    احدى الاماكن القريبة من المدينة والتي يجب أن تزورها وانتم هناك هي المحمية Masingini وزيارة إحدى مزارع البهارات، جولة لا بد منها، بالرغم من الازعاج الذي قد يواجهونه من المحليين الذين يقترحون عليكم خدمة الجولة الغير رسمية، تأكدوا من اختيار إحدى هاتين المزرعتين فقط.
مزرعة Tangawizi Spice Farm
مزرعة Tangawizi Spice Farm

كانت زنجبار اخر محطة لنا في دولة تنزانيا، عند انتهائنا من المشوار ركبنا الطائرة متوجهين إلى أروشا لكي نركب الطائرة رجوعا إلى بلدي.

.
زنجبار Zanzibar (المصدر: ويكيبيديا):
زنجبار اسم يطلق على مجموعة جزر واقعة بالمحيط الهندي تابعة لتنزانيا في شرق أفريقيا وتبتعد عن الساحل المسمى تنجانيقا 35 كلم و 170 كلم عن جنوب ممباسة (كينيا) و 40 كلم عن شمالي دار السلام, الجزر الرئيسية التي تشكل أرخبيل زنجبار هي جزيرة أنغوجا، جزيرة بمبا وجزيرة تومباتو.
وزنجبار كلمة عربية محرفة أصلها بر الزنج، وتسمى الجزيرة الكبرى (زنجبار) باللغة السواحلية: أنغوجا وهي مركبة من كلمتين أنغو ومعناها المنسف وجاء ومعناها امتلاء.

تتميز جزيرة زنجبار بأرضها الحجرية التي تصلح لزراعة الأرز والطلح والمهوغو والجزر والحبوب، وفيها حوالي مليون شجرة قرنفل، ويقطعها نهر كبير يسمى مويرا، وهو أكبر أنهارها. ويستمد أهل هذه الجزيرة الماء من عين نضاجة تفور في شمال المدينة، ويقال إن أصل هذه العين ينبع من البر العزب الأفريقي ثم يجري ماؤها تحت البحر إلى أن يظهر في شمال الجزيرة.
أما الجزيرة الثانية فيه جزيرة بمبا، وتسمى (الجزيرة الخضراء) ويبلغ طولها قرابة 78 كلم وعرضها 23 كلم أرضها خصبة جدا وتشتهر بزراعة القرنفل والنارجيل. وهي أكثر أمطارا من زنجبار وقرنفلها غاية في الجودة حيث تحتوي حوالي على ثلاثة ملايين شجرة قرنفل. وأرضها رملية وليست حجرية مثل أنغوجا.

.

البلدة القديمة “ستون تاون”.
مدينة ستون تاون “المدينة الصخرية” تقع على الساحل الغربي لجزيرة أنغوجا وهي عاصمة المنطقة، اكتسبت المدينة اسمها من العديد من المباني الصخرية والتي تقع في الجزء القديم من المدينة والتي دارت حولها العديد من القصص والحكايات، وقد بنيت في الواقع من المرجان والملاط وليس من الصخور. يوجد حالياً ما يقارب 1700 مبنى من هذه المباني في جزء المدينة الصخرية من مدينة زنجبار، وقد صنفت 1100 مبنىً منها على أنها ذات دلالات معمارية. تحتوي هذه المنطقة الصغيرة والتي هي في الأصل شبه جزيرة وغالباً ما تصبح جزيرة في معظم الأحيان وتبلغ مساحتها 83 كيلو متر مربع على 23 مجمعاً تجارياً وكاتدرائيتان وأكثر من 50 مسجداً و 157 بلكون وأكثر من 200 باباً منحوتاً. تم تصنيف المدينة الصخرية في مدينة زنجبار على أنها “إرث عالمي” من قبل الأمم المتحدة

.

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.