Blog posts

العجيبة الانكية، ماتشو بيتشو Machu Picchu والطرق للوصول اليها

العجيبة الانكية، ماتشو بيتشو Machu Picchu والطرق للوصول اليها

أمريكا الجنوبية, بيرو

بيرو ، نشرة رقم 7 من 10: يمكن الوصول إلى مدينة ماتشو بيتشو Machu Picchu بعدة طرق، منها السهلة ومنها الصعبة، كل شخص يختار حسب الصعوبة التي يريدها وحسب طبعاً ميزانيته، لقد اخترت الوصول إلى هذه المدينة من خلال مسار سالاكنتاي Salcantay، مسار مشي مدة 5 أيام، أكثر من 60 كم، هذا المسار من أجمل المسارات البديلة، كنا مجموعة كبيرة حوالي 18 شخص من جميع أنحاء العالم.

يمكنكم حجز للمسار قبل يوم أو يومين من خلال مكتب سياحة في البلازا أرماس المركزي، بحسب القانون مسموح دخول فقط 2،500 شخص يومياً وعلى مكتب السياحة ادراجكم في لائحة الأسماء وتسجيلكم، ومن يرغب بتسلق واينا بيتشو Wayna Picchu الجبل الأعلى الذي يطل على ماتشو بيتشو Machu Picchu، عليه طلب ذلك عند التسجيل أيضاً، لأنه يسمح بدخول فقط 400 شخص يومياً لهذا الجبل، لذلك من المفضل فحص كل شيء والتأكد من جميع الشروط وبالاخص بأن المرشد يتكلم اللغة الانجليزية.

.

لقد كان المسار طويل جداً ومتعب ولكن يستحق كل هذا العناء

.

لقد قمت بالتعاقد مع إحدى الشركات بعد الفحص الشامل ولقد اخترت بتسلق جبل واينا بيتشو Wayna Picchu أيضاً، السعر الذي قمت بدفعه كان: 700 Sol ما يقارب 210$، يشمل مرشد، مساعدين وحمالين، 3 وجبات يومية، عتاد التخييم، وبطاقة الدخول إلى المدينة (سعره 150 Sol)، وتم الاتفاق أن نتجمع غداً صباحاً الساعة 5:30 في البلازا المركزية في كوسكو Cusco.

.

لقد قمت بادراج الطرق التي يمكن من خلالها الوصول الى مدينة ماتشو بيتشو Machu Picchu.

  1. مسار الإنكا (Inca Trail). عدد الايام: من 3 الى 5 درجة الصعوبة: متوسطة
  2. مسار سالاكنتاي (Salcantay Route). عدد الايام: من 5 الى 8 درجة الصعوبة: متوسط الى صعب
  3. مسار لاريس (The Lares Route). عدد الايام: من 3 الى 5 درجة الصعوبة: متوسطة
  4. مسار الإنكا بيوم واحد (One-Day Inca Trail). عدد الايام: من 1 إلى 2 درجة الصعوبة: متوسطة
  5. مسار (The Lodge Trek). عدد الايام: من 7 الى 11 درجة الصعوبة: متوسطة
  6. مسار (The Cachicata Trail). عدد الايام: من 3 الى 5 درجة الصعوبة: متوسطة

كما ذكرت مسبقاً، لقد قمت باختيار مسار سالاكنتاي البديل لمسار إنكا المشهور، من أجل الاشتراك في مسار إنكا المشهور عليكم الحجز عدة اشهر مسبقاً، مسار إنكا أصبح محدود بعدد الزوار اليومي وذلك بسبب الخراب والدمار الذي يحصل بسبب عدد الكم الهائل من الزوار الذي يزور المسار، قررت حكومة بيرو تحديد عدد الزوار فقط إلى 500 زائر (يشمل المرشدين والحمالين).
لقد كان اسم مرشدنا ليوناردو كويو Leonardo Ccoyo، مرشد ذو خبرة كبيرة في المنطقة، فريقنا استفاد واستمتع كثيراً برفقته.
بداية الرحلة، عليكم التواجد الصباح الباكر في المكان المتفق عليه من قبل الشركة، عادةً تكون البلازا المركزية، كي تنضموا لفريقكم وصعود الباص.

مسار سالاكنتاي (Salcantay Route)
مسار سالاكنتاي (Salcantay Route)

لكن قبل كل شي عليكم بالتأكد بأن لديكم جميع العتاد المطلوب:

  1. كيس النوم (Sleeping bag).
  2. ملابس الدافئة.
  3. حقيبة ظهر (موتشيلا).
  4. واقي من المطر (Rain Coat).
  5. مصباح يدوي (Flash Light).
  6. ورق حمام + منشفة.
  7. مطرة لمياه الشرب + حبوب تنقية المياه.
  8. نظارت شمس + قبعة.
  9. مسليات كالشوكلاتة، والحلويات.
  10. طارد الحشرات وخاصة ما يسمى بالهسهس او القارص (Insect repellent).
  11. نقود إضافية.

مهم: خلال المسار ستمر عليكم ليالي وأيام ماطرة وباردة بدون شك، عليكم بالتجهيز جيداً.

لقد كانت مدة المسار 5 ايام و4 ليالي، مسار روعة في الجمال، السهر في الليل على ضوء القمر، رؤية جبال سالاكانتاي البيضاء العالية والمثلجة، مرورا بقرى المحلية والطبيعة الجميلة وصولاً في اليوم الرابع وقبل الأخير بلدة اكواس كلينتيس Aguas Calientes بمعنى (المياه الحارة)، خلال هذه الأيام تعرفت على أصدقاء جدد، صديق من النمسا باسم يوهانس وصديقة باسم ليزا من فرنسا، لقد كنا سويتاً خلال هذه الأيام، مررنا سوياً بتجارب رائعة وممتعة.

.
بعد إنتهاء مسار بمسافة 60 كم، وصلنا المحطة قبل الأخيرة ألا وهي بلدة اكواس كليانتيس، لقد كان المسار طويل جداً ومتعب ولكن يستحق كل هذا العناء. حسب البرنامج التالي، علينا الاستراحة والاستيقاظ باكراً الساعة 4:00 صباحاً، لبس الملابس الدافئة وتجهيز المصباح اليدوي كي نبدأ بصعود درجات ليلاً حتى وصولنا مدينة ماتشو بيتشو، المدة المتوقعة للتسلق: 2 ساعة، ارتفاع: 650 متر، عدد الدرجات: 1،900 درجة وصولاً إلى ماتشو بيتشو.

.
صعود 1،900 لم يكن بالأمر البسيط وخاصة انك كنت قد مشيت 60 كم حتى الوصول هنا، هناك من اختار الاستيقاظ الساعة 6:00 والاستعانة بالباص للوصول إلى المدينة، لقد كنا اوائل الاشخاص الذين وصلوا المدينة، قد وصلنا بالضبط قبل 5 دقائق من شروق الشمس، لقد كان المنظر روعة في الجمال، الغيوم البيضاء تغطي قسم من البلدة مع شروق أشعة الشمس وأصوات العصافير، لقد كانت المدينة تشبه لوحة فنية متحركة، من الصعب وصف الشعور بالكلمات، بالفعل انها من احدى عجائب الدنيا السبع، هذا الشعور جعلني انسى التعب، كنت أتنقل بين الأبنية القديمة وساحاتها الكبيرة بتلهف، لم اتوقع هذا الجمال.

.
بعد ساعتين من التجوال تسلقت جبل واينا بيتشو الذي يطل على ماتشو بيتشو، هذا التسلق أضاف للشعور متعة أكبر.
عند انتهاء الجولة في ماتشو بيتشو، عليكم نزول الدرجات الـ 1،900، أخذ الاستراحة في بلدة اكواس كليانتيس وتجهيز انفسكم والرجوع إلى كوسكو بواسطة القطار .

مدينة ماتشو بيتشو (المصدر: ويكيبيديا):

مدينة ماتشو بيتشو أو القلعة الضائعة (بالإنجليزية: Machu Picchu), وتعني كلمة ماتشو بيتشو باللغة الإنكية “قمة الجبل القديمة”. بنيت هذه المدينة من قبل شعب الإنكا في القرن الخامس عشر, تقع هذه المدينة بالقرب من كوسكو بين جبلين من سلسلة جبال الأنديز على ارتفاع 2340 متر فوق سطح البحر, وعلى كلا جانبيها هاوية سحيقة يبلغ ارتفاعها حوالي 600 متر، قامت منظمة اليونسكو بتصنيف هذه المدينة في قائمة التراث العالمي عام 1983. وهي إحدى عجائب الدنيا السبع الجديدة – للمزيد انقر/ي هنا.

بعد الرجوع من المسار الطويل والمتعب قررت بالاستراحة يومين في مدينة كوسكو والتسكع والتجوال في البلد، أما اصدقائي يوهانس وليزا قررا التوجه إلى الجنوب، لم أرد أن أقوم بتغيير برنامجي المخطط، اردت الاستمرار بالبرنامج المخطط والذهاب الى مدينة بونو (Puno) الواقعة على ضفاف بحيرة تيتكاكا (Titicaca)، لهذا السبب لم انضم اليهم.

.
في اليوم الثاني تلقيت اتصال مفاجيء من أصدقائي يوهانس وليزا بالمجيء فورا الى أريكيبا، قالوا لي بأنه توجد مفاجأة جميلة وعلي المجيء فوراً، ترددت قليلاً ولكنهم أصروا وفي النهاية اقتنعت، في يوم غد تركت مدينة كوسكو وركب الباص متجهاً الى أريكيبا.

.

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.